300-208 1Z0-146 70-485 Microsoft 70-410 dumps 70-643
العقيدة والحياة
 
 
 
فهرس مكتبة المشير
 
أرشيف الدروس والدورات العلمية
 
 

 


     
مـن عـقـائـد السـلـف  »  سفيان الثوري

سفيان الثوري

 

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ونشهد أن  لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمدا عبده ورسوله وحبيبه وخليله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

 

أما بعد:

سفيان بن سعيد بن مسروق بن حبيب بن رافع بن عبد الله بن موهبة بن أبي ابن عبد الله بن منقذ بن نصر بن الحارث بن ثعلبة بن عامر بن ملكان بن ثور ابن عبد مناة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. أمام المحدثين وسيد العلماء العاملين في زمانه.

ولد سنة سبع وتسعين اتفاقا، وطلب العلم وهو حدث باعتناء والده، المحدث الصادق: سعيد بن مسروق الثوري. (لقب بأمير المؤمنين في الحديث)[1].

توفي سنة 161 هــ.

نقل  عنه الإمام الحافظ هبة الله اللالكائي بسنده كلمات جامعة في أصول الاعتقاد[2]

فقال أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال حدثنا أبو الفضل شعيبِ بن محمد بن الراجيان قال حدثنا علي بن حرب الموصلي بسر من رأى سنة سبع وخمسين ومائتين قال سمعت شعيب بن حرب يقول قلت لأبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري حدثني بحديث من السنة ينفعني الله عز و جل به فإذا وقفت بين يدي الله تبارك وتعالى وسألني عنه فقال لي من أين أخذت هذا قلت يا رب حدثني بهذا الحديث سفيان الثوري وأخذته عنه فأنجو أنا وتؤاخذ أنت

 فقال يا شعيب هذا توكيد وأي توكيد اكتب

 بسم الله الرحمن الرحيم

 القرآن كلام الله غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود من قال غير هذا فهو كفر.

 والإيمان قول وعمل ونية يزيد وينقص يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ولا يجوز القول إلا بالعمل ولا يجوز القول والعمل إلا بالنية ولا يجوز القول والعمل والنية إلا بموافقة السنة .

 قال شعيب: فقلت له يا أبا عبد الله وما موافقة السنة.

 قال: تقدمة الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.

 يا شعيب لا ينفعك ما كتبت حتى تقدم عثمانا وعليا على من بعدهما.

يا شعيب بن حرب لا ينفعك ما كتبت لك حتى لا تشهد لأحد بجنته ولا نار إلا للعشرة الذين شهد لهم رسول الله وكلهم من قريش.

 يا شعيب بن حرب لا ينفعك ما كتبت لك حتى ترى المسح على الخفين دون خلعهما اعدل عندك من غسل قدميك[3].

 يا شعيب بن حرب ولا ينفعك ما كتبت حتى يكون اخفاء بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة أفضل عندك من أن تجهر بهما .[4]

 يا شعيب بن حرب لا ينفعك الذي كتبت حتى تؤمن بالقدر خيره وشره وحلوه ومره كل من عند الله عز و جل.

 يا شعيب بن حرب والله ما قالت القدرية ما قال الله ولا ما قالت الملائكة ولا ما قالت النبيون ولا ما قال أهل الجنة ولا ما قال أهل النار ولا ما قال أخوهم ابليس لعنه الله .

 قال الله عز و جل (أفرأيت من اتخذ إلهة هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصر غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون) [الجاثية: 23]

وقال تعالى (وما تشاؤون إلا أن يشاء الله) [الإنسان: 30]

وقالت الملائكة (سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم) [البقرة: 32]

وقال موسى عليه السلام (إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء) [الأعراف :155]

 وقال نوح عليه السلام (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) [هود: 34]

 وقال شعيب عليه السلام

 (وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا وسع ربنا كل شيء علما) [الأعراف: 89]  

 وقال أهل الجنة

 (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله) [الأعراف: 43]  

 وقال أهل النار (غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين) [المؤمنون: 106]  

 وقال أخوهم ابليس لعنه الله

(رب بما أغويتني)[الحجر 39]

 يا شعيب لا ينفعك ما كتبت حتى ترى الصلاة خلف كل بر وفاجر والجهاد ماض إلى يوم القيامة والصبر تحت لواء السلطان جار أم عدل.

 قال شعيب فقلت: لسفيان يا أبا عبد الله الصلاة كلها.

 قال: لا ولكن صلاة الجمعة, والعيدين صل خلف من أدركت وأما سائر ذلك فأنت مخير لا تصل إلا خلف من تثق به وتعلم أنه من أهل السنة والجماعة.

 يا شعيب بن حرب إذا وقفت بين يدي الله عز و جل فسألك عن هذا الحديث فقل يا رب حدثني بهذا الحديث سفيان بن سعيد الثوري ثم خل بيني وبين ربي عز و جل.


_____________________

[1] سير أعلام النبلاء (7/229-230)

[2] انظر اعتقاد أهل السنة والجماعة (1/151-153).

[3] قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله (وقد تواترت السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم بالمسح على الخفين، وبغسل الرجلين، والرافضة تخالف هذه السنة المتواترة، كما تخالف الخوارج نحو ذلك) منهاج السنة النبوية (4/174) وقال في موضع آخر : (( وكان سفيان الثوري يذكر من السنة المسح على الخفين ؛ لأن هذا كان شعاراً للرافضة))مجموع الفتاوى (22/423)

[4] وذلك مخالفة للرافضة الذين يستحبون الجهر بالبسملة في مواضع الإخفات. انظر مجموع الفتاوى لابن تيمية (22/423). ولذا أظهر الإمام سفيان الثوري مخالفتهم بترك الجهر بالبسملة، لا سيما أن الرافضة قد وضعوا أحاديث في الجهر بالبسملة, مع العلم أن هذه المسألة خلافية بين أهل السنة أنفسهم. 

الدروس والدورات العلمية
المـكــتـبـة المــرئـيـة
ســــلم الاعـتـقـــــاد
واحـــــة العقيــــــدة
أسمـاء الله الحسنى
مـن عـقـائـد السـلـف
العقيـــــدة والقـــرآن
العقيــــــدة والســنة
دعــــوة المرســـلين
أهـــــــل العقيـــــدة
مــــلل وفــــــــــــرق
بـحـــوث ودراســــات
ديــــوان العقيـــــــدة
فيــــض العقيـــــــدة
مصطلحـات عقــــدية
أخــــطاء عقــــــديـة
آفــــاق العقيـــــــدة
أخــــوات العقيــــدة
مــلــفـــــات دعــوية
فــلاشــــات دعــوية
 
 
البحث في نطاق الموقع
«القائمة البريدية»
 
«دخول المشرفين»
اسم المرور:
كلمة المرور:
 
 free counters
 
 جميع الحقوق محفوظة لموقع العقيدة والحياة 1432 هـ - 2011 م www.al-aqidah.com