• ×

أ.د. أحمد القاضي

هل القرين موجود في داخل الإنسان أو خارج ‏ الإنسان؟

أ.د. أحمد القاضي

 0  0  52
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن الشيطان يجرى في بني آدم مجرى الدم)؛ سؤالي: هل القرين موجود في داخل الإنسان أو خارج ‏ الإنسان؟ وهل يأكل القرين مع الإنسان؟ وما هي وظيفة القرين في الإنسان؟ وما هو علاج القرين؟ ‏ وجزاك الله خير.

الجواب:    

           

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

في صحيح مسلم من حديث ابن مسعود مرفوعًا: (ما مِنكُم مِن أحَدٍ، إلَّا وقدْ وُكِّلَ به قَرِينُهُ مِنَ الجِنِّ قالوا: وإيَّاكَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: وإيَّايَ، إلَّا أنَّ اللَّهَ أعانَنِي عليه فأسْلَمَ، فلا يَأْمُرُنِي إلَّا بخَيْرٍ. غَيْرَ أنَّ في حَديثِ سُفْيانَ وقدْ وُكِّلَ به قَرِينُهُ مِنَ الجِنِّ وقَرِينُهُ مِنَ المَلائِكَةِ).

فللقرين تأثير على ابن آدم بالوسوسة وغيرها على صفة لا ندرك كيفيتها لكن ليست هي التلبس الذي يقع من بعض الجن على بعض الإنس فيتخبطه.

وربما أكل معه قرينه، وبات معه إذا لم يذكر الله، وربما شاركه الاستمتاع بأهله، إذا لم يذكر الله.

قال تعالى:(وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا).

 وقال : (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ. وفي روايةٍ : وإنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عِنْدَ طَعَامِهِ، وإنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عِنْدَ دُخُولِهِ)، رواه مسلم. وتفصيل ذلك يطول.

كتبه

أ.د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي

10 محرم 1443 هـ



جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:41 مساءً السبت 17 ربيع الأول 1443 / 23 أكتوبر 2021.