التعريف بسلم الاعتقاد


التعريف بسلم الاعتقاد

التعريف بسلم الاعتقاد


0 | 0 | 572

كلمة المشرف العام

الحمد لله الذي شرح صدرونا للإسلام، ومنّ علينا بالهداية للإيمان، وعلمنا القرآن والبيان، وأرسل إلينا أكرم رسله، ,وأنزل علينا أفضل كتبه، وجعلنا من خير أمة أخرجت للناس، أما بعد:


فمرحباً وأهلاً وسهلاً معشر طلبة العلم وطالباته، وهنيئاً لكم بشارة ربكم وترقيته ورفعته لكم،  وتزكيته إياكم، {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة: 11], وهنيئاً لكم بشارة نبيكم صلى الله عليه وسلم بقوله: ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً ، سهل الله له به طريقاً إلى الجنة) ، وهل علم اشرف من العلم بالله؟! لا والله فإن شرف العلم متوقف على شرف المعلوم، والله أشرف معلوم.


فدونك يا طالب العلم سلم نصبناه للترقي في صرح العقيدة الإسلامية الشريفة المنيفة، فاقرأ وارتقي حتى تبلغ أعلى المنازل ، ثبت الله فؤادك وأذاقك حلاوة الإيمان، وكل فن، بل كل أمر لا ينال ، ولا يستقر إلا بالتدرج في تحصيله، حتى كتاب الله، ٌ{وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا} [الإسراء: 106]، وقال {كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا}[الفرقان:32]، فهذه مراحل في الطريق ودرجات في سلم الاعتقاد، نُضدت ، ونسقت لتكون وسيلة للاستبصار في أصل الدين، ومعاقد اليقين ، مستمدة من المتون المعتبرة التي تلقتها الأمة بالقبول وقامت على سوق الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، تأتيك محفوفة بالشرح والتوضيح ، متبوعة بالاختبارات القياسية ، مختومة بالإيجازة العلمية، فأخلص النية وأصدق العزيمة، تنل مبتغاك، وإياك والملل وإنحلال العزم، 


إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ***** فإن فساد الرأي أن ترددا


ولا تشوش ذهنك، يا طالب العلم، بطرح المسائل الجانبية وإثارة الأُغلوطات، التي تصرفك عن التأصيل والمحكمات، وتدخلك في غياهب الشغب والمشتبهات، والحمد لله الذي يسر من الوسائل والوسائط ما يتخطى حدود الزمان والمكان، {مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا} [فاطر: 2]، فحياكم الله أولاً وآخراً.

الداعي لكم بخير أحمد بن عبد الرحمن القاضي

 

 


 

 

برنامج (سلم الاعتقاد)

 

الهدف من البرنامج:

يهدف البرنامج بصفة أساسية إلى تيسير تعلم العقيدة الإسلامية الصحيحة من خلال مجموعة من المتون العلمية المعتبرة، بطريقة تدرجية عن بعد، عبر وسائل التواصل الحديثة. وقد اعتمد البرنامج ابتداءً على خدمة (الواتس أب) بصفة أساسية، لما له من سهولة في الاستخدام، وشيوع في أوساط طلاب العلم، بالإضافة إلى غيره من وسائل التواصل، مثل برنامج التليجرام والبريد الإلكتروني. ثم تم، بحمد الله، تصميم (منصة الاعتقاد) على شبكة الإنترنت، لتكون بوابة تفاعلية تحتوي برنامج (سلم الاعتقاد) وغيره من المناشط العلمية، لتحقيق سهولة أكبر في التواصل والتفاعل مع المستهدفين.

يتكون البرنامج من أربع مراحل متدرجة، تحتوي كل مرحلة على ثلاث مستويات:

المرحلة الأولى: مجمل اعتقاد السلف، وتشمل المتون التالية:

1.     الأصول الثلاثة: لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب.

2.     العقيدة الميسرة: للشيخ د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي.

3.     العقيدة الواسطية: لشيخ الإسلام ابن تيمية.

المرحلة الثانية: توحيد المعرفة والإثبات، وتشمل المتون التالية:

1.     العقيدة الطحاوية: للإمام أبي جعفر الطحاوي.

2.     الفتوى الحموية: لشيخ الإسلام ابن تيمية.

3.     الرسالة التدمرية: لشيخ الإسلام ابن تيمية.

المرحلة الثالثة: توحيد القصد والطلب، وتشمل المتون التالية:

1.     كتاب التوحيد وكشف الشبهات: لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب.

2.     تجريد التوحيد المفيد: لأحمد بن علي المقريزي.

3.     معارج القبول: للشيخ حافظ حكمي.

 

المرحلة الرابعة: كتب العقيدة المسندة، وتشمل المتون التالية:

1.     الرد على الجهمية: لعثمان بن سعيد الدارمي.

2.     الرد على بشر المريسي: لعثمان بن سعيد الدارمي.

3.     عقيدة السلف وأصحاب الحديث: لأبي عثمان الصابوني

يستغرق البرنامج قرابة الثلاث سنوات، وفق خطة دراسية محددة في جميع مراحله ومستوياته ، تتضمن بداية كل مستوى ونهايته، ومواعيد الدروس، ولقاءات أسبوعية للإجابة على الأسئلة، وكذا موعد ومدة الاختبار النهائي وموعد إصدار  الشهادات وإرسالها عبر البريد الإلكتروني.

 

طريقة الدراسة:

 

· قُسّمت المادة العلمية (شروح المتون) إلى وحدات موضوعية بحيث لا تزيد مدة الدرس عن 30 دقيقة (ما يتراوح بين  3 إلى 10 صفحات مفرغة) وإتاحتها صوتياً وكتابياً على صفحة البرنامج على الانترنت.

· يتم إرسال الدروس أسبوعياً من قبل مشرفي المجموعات عبر وسيلة التواصل التي يختارها المسجل في البرنامج.

· على طالب العلم الاستماع إلى الدرس أو قراءة الشرح مكتوباً ثم الإجابة على اختبار أسبوعي  إلكتروني يكون متاحًا على البوابة التفاعلية، والهدف من الاختبار هو متابعة المشاركين في البرنامج بصفة أساسية وليس للتقييم، ويتم فرز الاختبارات من قبل مسؤول التسجيل أسبوعياً، واستبعاد من لم يحضر ثلاث اختبارات متتالية من البرنامج.

· يعقد نهاية كل مستوى اختبار شامل على شرح المتن، ينتقل بعده الدارس إلى المستوى الأعلى.

 

مميزات البرنامج :

 

· التدرج المنهجي في دراسة العقيدة الإسلامية، بأسلوب واضح، وشرح ميسر، متاح للدارس كتابيًا وصوتيًا ومرئيًا.

· إتاحة الفرصة للمشاركين في البرنامج لطرح أسئلتهم وما يشكل عليهم من مسائل متعلقة بشروح المتون على فضيلة المشرف العام للإجابة عليها كل سبت. كما يتم بث اللقاء صوتياً مباشراً، ويسجل، ثم يرسل للمشتركين في البرنامج. وقد تم عقد (14) أربعة عشر لقاءً أسبوعيًا لكل من المستوين الأول والثاني من المرحلة الأولى.

· منح شهادة "اجتياز مستوى" من فضيلة الشيخ د.أحمد القاضي في المتن المقرر لمن حضر الاختبارات الأسبوعية، وحصل على 65% من الاختبار النهائي في نهاية المستوى.  

قناة البرنامج على تلجرام

 

 

قناة البرنامج على تويتر

 

صفحة البرنامج على الفيس بوك