• ×

أ.د. أحمد القاضي

البِرُّ والصِّلة

أ.د. أحمد القاضي

 0  0  1.2K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
`    مسألة ( 553 )                        ( 5/7/1417هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :  هل الحق المذكور في الحديث "حق المسلم على المسلم"(1)حق دنيوي أخروي ، أم دنيوي للمسلم على أخيه أخروي لله ؟ أي هل للمسلم أن يطالب أخاه المسلم يوم القيامة فيما لم يقم به من الخصال المذكورة ؟
فأجاب : نعم يطالبه بذلك في الآخرة كسائر الحقوق المالية والجنائية . إذا كانت هذه الخصلة مما تجب عليه .
 
`    مسألة ( 554 )                        ( 28/2/1420هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : ما هو ضابط بر الوالدين ؟
فأجاب : فعل ما ينفعهما ولا يضره .                                      
                                        
`    مسألة ( 555 )                        ( 28/2/1420هـ )
سئل شيخنا رحمه الله :  بعض الوالدين يمنع ابنه مثلاً من السفر للدعوة أو الحج والعمرة .
فأجاب : إن كان لا يضرهما ، لم تجب طاعتهما .                
فسئل : قد يضرهما نفسياً ، من حيث التشوش ، والقلق النفسي .
فأجاب : كل حالة تقدر بقدرها ؛ فإن كان ذلك مجرد شعور يزول بعد يومين أو ثلاثة فلا يضر ، وإن كان يؤدي إلى أضرار بدنية كارتفاع السكر والضغط ، لا يفعل .
 
 
 
`    مسألة ( 556 )                        ( 4/11/1418هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :يقوم بعض الناس قبل شهر رمضان بالسعي في مشروع "إفطار صائم" فيتفق مع بعض المطابخ مثلاَ على عقودٍ معينة ، ثم يشرع بجمع التبرعات من الناس لسداد تكاليف المشروع ، فما حكم هذه الطريقة ؟
فأجاب : هذا غير صحيح ، ونحن نسأل عنها كثيراً . فما يبذله الناس في هذه الصورة قضاء دين عن غارم . فعلى مَن يفعل هذا أن يجمع المال أولاً ، ثم يبذله في التفطير .
فسألته : وهل يستوي في ذلك أن يكون شخصاً أو جهة ؟
فأجاب :  لا فرق .                   
                     
`    مسألة ( 557 )                        ( 20/1/1418هـ )              
سألت شيخنا رحمه الله :هل الأفضل للمرأة أن تبذل مالاً لمساعدة زوجها في شراء أرض ليقيم عليه مسكناً ، أم تبذله في عمارة مسجد ؟
فأجاب : إن كان لها منه أولاد ، والأمر متهيئ لا يطول فمساعدة زوجها أولى . وإن كان أمر يتأخر وقد يبيع الزوج ما اشتراه فوضعه في مسجد أولى .
                                                                    
`    مسألة ( 558 )                        ( 24/5/1420هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : هل صرف مبلغ جُعل للصدقة الجارية في شراء كتب العلم صحيح ؟
فأجاب : لا . لأن الكتب تبلى مع الزمن .
ثم سألته :  لكن أليس "بئر الماء" مثلاً ينضب مع الزمن أيضاً ؟
فأجاب : بلى ، ولكن تبقى عينه ، فيمكن بيعها .                                            
 
 
 
`    مسألة ( 559 )                        ( 29/7/1420هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : ما حكم ما تسميه بعض الجهات الخيرية العالمية "كفالة يتيم" ، هل يصدق عليه هذا الوصف ، ويستحق باذله الثواب الموعود في الحديث "أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين"(2) ؟
فأجاب : هذا العمل ليس بكفالة يتيم ، بل صدقة على يتيم . إذ الكفالة أن يضم هذا اليتيم إلى عياله ، ويقوم على شؤونه ، لا أن يبعث مالاً لجهةٍ تجمع عدداً من الأيتام في مدرسةٍ ، أو دار ، وتنفق عليهم . وهو لا شك عمل طيب ، وفيه أجر عظيم ، ولكن ليس كفالة .                                                                         
   
`    مسألة ( 560 )                        ( 16/2/1421هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :هل"الصدقة الجارية" أفضل أنواع الصدقات ؟ إذ أن بعض الناس يشترط إذا أخرج صدقةً لبعض الجهات الخيرية أن تكون "جارية"
فأجاب : فضلها بسبب دوامها ، لكن قد تعرض بعض الأحوال تجعل غيرها أفضل منها ، كوقت المسغبة .     
 
`    مسألة ( 561 )                        ( 23/10/1420هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : هل يثبت للرضاع صلة ، كصلة الرحم ؛ من النفقة ، والزيارة ، ونحو ذلك ؟
فأجاب : لا ، لا يلزمه شيء من ذلك .                          
 
`     `     `

 


(1) رواه مسلم ، رقم ( 2162 ) .
(2) رواه الطبراني في الكبير ، رقم ( 5905 ) .


التعليقات ( 0 )