• ×

مساعد بن عبدالله السلمان

المستدرك على كتاب التوحيد لسماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين (5)

مساعد بن عبدالله السلمان

 0  0  1.3K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
باب ما جاء في المصورين
قوله : " يجعل له بكل صورة صورها نفس " . الحديث في " مسلم " وليس في " الصحيحين " ، لكنه بلفظ " يجعل " بالبناء للفاعل ، وعلي هذا تكون " نفساً " بالنصب ، وتمامه : " فتعذبه في جهنم " .
باب ما جاء في كثرة الحلف
قوله : " وفي الصحيح " . أي : " الصحيحين " ، وانظر كلامنا : (ص 1/157) في باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله .
قوله : " وفيه عن ابن مسعود" . أي " في الصحيح " ، وقد سبق الكلام على مثل هذه العبارة من المؤلف رحمه الله . انظر : (ص 1/157) في باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله .
السادسة : ثناؤه  على القرون الثلاثة أو الأربعة وذكر ما يحدث بعدهم .
وقوله : " وذكر ما يحدث " . لو جعلت هذه المسألة مستقلة ، لكان أبين وأوضح ، لأن الإخبار عن شيء مستقبل ووقوعه كما أخبر دليل على رسالته  .
باب ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه
فيه مسائل :
الأولى : الفرق بين ذمة الله وذمة نبيه وذمة المسلمين . لو قال : الفرق بين ذمة الله وذمة نبيه وبين ذمة المسلمين ، لكان أوضح ، لأنك عندما تقرأ كلامه تظن أن الفروق بين الثلاثة كلها ، فإن ذمة الله وذمة نبيه واحدة ، وإنما الفرق بينهما وبين ذمة المسلمين .
والفرق أن جعل ذمة الله وذمة نبيه للمحاصرين ، محرمة ، وجعل ذمة المحاصرين بكسر الصاد ذمة جائزة .
باب ما جاء في قول الله تعالى : ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة )
فيه مسائل :
الثالثة : أن الحبر لما ذكر للنبي  صدقه ، ونزل القرآن بتقرير ذلك . ظاهر كلام المؤلف بقوله : " ونزل القرآن " أنه بعد كلام الحبر ، وليس كذلك ، لأنه في حديث ابن مسعود قال : ثم قرأ قوله : ω وما قدروا الله حق قدره ω ، وهذا يدل على أن الآية نزلت من قبل ، لكن مراد المؤلف أن القرآن قد نزل بتقرير ذلك .
الثامنة : قوله : " كخردلة في كف أحدهم " . يعني بذلك قوله في الحديث : " ما السماوات السبع والأرضون السبع في كف الرحمن إلا كخردلة في كف أحدهم " ، هكذا قال المؤلف رحمه الله " في كف أحدكم " وقد ساق الأثر بقوله " كخردلة في يد أحدكم " ، وأنظر ( ص 376) وكلامنا على الأثر هناك .


التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:20 صباحًا الأحد 16 رجب 1442 / 28 فبراير 2021.