• ×

د. أمين الوزان

"الصابئين"

د. أمين الوزان

 0  0  2.4K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . أما بعد :

الصابئة وردت في كتاب الله ثلاث مرَّات ، في أوائل سورة البقرة قال تعالى { إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربِّهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون } البقرة62. ونحوها في سورتي المائدة والحج .

وقد اختلف العلماء اختلافاً كبيراً في تحديد هوية هؤلاء .

*فمن هم الصابئة ؟

القول الراجح أنَّ الصابئة طائفتان :

الطائفة الأولى : هم الحنفاء الموحدون وهؤلاء هم الذين أثنى الله عزَّ وجلَّ عليهم في القرآن ووعد المؤمنين منهم بالأجر وعدم الحزن والخوف .

وحقيقة هؤلاء : أنَّهم متبعون لشريعة التوراة والإنجيل قبل النسخ والتحريف والتبديل من اليهود والنصارى ، والثابت أنَّ الصابئين ليس لهم شريعة مأخوذةٌ عن نبي مرسل ، وإنَّما هم قومٌ من المجوس واليهود والنصارى ليس لهم دينٌ ولكنَّهم عرفوا الله وحده ، ولم يحدثوا كفراً ، فهم متمسكون بالإسلام المشترك – العام – وهو عبادة الله وحده لا شريك له ،  وتحريم الفواحش والظلم وإقامة العدل .

والصحيح أنَّهم موجودون من قبل إبراهيم عليه السلام في أرض اليمن .

الطائفة الثانية : وهم الصابئة المشركون .

وحقيقة هؤلاء : أنَّهم عباد الملائكة والكواكب والروحانيات العلوية ، وهم يقرؤون الزبور ، ويصلون ، وأصل عبادتهم تقوم على عبادة الروحانيات ، والتقرُّب بها إلى الله عزَّ وجلَّ . 

*الصابئة اليوم .

هم الصابئة المندائية ، واشتقت كلمة المندائيين من الجذر (مندا) و الذي يعني بلغتهم الآرامية المعرفة أو العلم ، وهي طائفة الصابئة الوحيدة الباقية إلى اليوم ، وتقدِّس هذه الطائفة الكواكب والنجوم ويعظمونها ، واشتهروا بحبهم للعلم والأدب وبالأخص علمي الفلك والطب ، وهم يؤمنون بعدد من الأنبياء ، ويزعمون بأن الله قد أوحى لهم بتعاليم المندائية .

فهم يقولون أنَّ دينهم يعود إلى عهد آدم عليه السلام ، وينتسبون إلى سام بن نوح أي أنَّهم ساميّون ، ويزعمون أنَّ يحي عليه السلام هو نبيهم الذي أرسل إليهم .

 

* أعدادهم وأماكن تواجدهم .

  أمَّا عددهم فيفتقر إلى الدقة ، حيث إنَّهم لا يصرحون بحقيقة معتقداتهم ، وبالجملة فإنَّ عددهم مائة ألف وفي أقصى تقدير لا يتجاوز المائة والخمسون ألف نسمة ، يعيش أكثرهم في العراق على ضفاف الأنَّهار والمياه الجارية ، لارتباط أهم عقائدهم بالمياه .

  كما يوجد عددٌ منهم يعيشون في أماكن متفرقة في إيران وأمريكا وأوربا وأستراليا وبعض الأقطار الأخرى .

* عقائدهم : ترتكز الديانة المندائية على خمسة أركان هي :

1- التوحيد و هي الاعتراف بالحي العظيم خالق الكون .

2- التعميد أو الصباغة يعتبر من أهم أركان الديانة المندائية وهو فرضٌ واجبٌ ، ليكون الإنسان مندائياً والهدف منه التوبة وغسل الذنوب و الخطايا  .

ويجب أن يتم في المياه الجارية والحية لأنه يرمز للحياة و النور الرباني ، وللإنسان حرية تكرار التعميد متى يشاء حيث يمارس في أيام الآحاد و المناسبات الدينية و عند الولادة والزواج أو عند تكريس رجل دين جديد .

3- الصلاة وهي فرض واجب على كل فرد مؤمن يُؤدى ثلاث مرات يومياً ( صباحاً و ظهراً و عصراً) وغايته التقرب من الله .

ويسبق الصلاة نوع من طقوس الاغتسال وهو مشابه للوضوء عند المسلمين حيث يتم غسل أعضاء الجسم الرئيسية في الماء الجاري و يرافق ذلك ترتيل بعض المقاطع الدينية الصغيرة.

4- الصيام و له نوعان :

الصيام الكبير: وهو الامتناع عن كل الفواحش و المحرمات و كل ما يسيء إلى علاقة الإنسان بربه و يدوم طوال حياة الإنسان .

الصيام الصغير: وهو الامتناع عن تناول لحوم الحيوانات و ذبحها خلال أيام محددة من السنة تصل إلى 36 يوما .

5- الصدقة : ويشترط فيها السر وعدم الإعلان عنها لأنَّ في ذلك إفساد لثوابها وهي من أخلاق المؤمن وواجباته اتجاه أخيه الإنسان .

مما سبق يظهر أنَّ الصابئة :

ديانة قديمة ، لها عقائد وشرائع هي أخلاط قابلة للتطوير والتغيير ، قد استمدت شريعتها من اليهود والنصارى والمجوس والمسلمين ، ومع أنَّها تعتقد وحدانية الله عزَّ وجلَّ إلاَّ أنَّ لها اعتقادات باطلة في الكواكب والروحانيات وغيرها..

حكمهم في الإسلام .

بعد بعثة محمد -صلى الله عليه وسلم- بطلت جميع الأديان ونُسخت بشريعة الإسلام ، قال  تعالى :{وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه..} سورة المائدة 48.

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ أنه قال: "والذي نفس محمد بيده ،  لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان من أصحاب النار".

وبهذه النبذة المختصرة عن الصابئة أختم هذه الحلقة ، والحمد لله ربِّ العالمين .

 



التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:32 مساءً الجمعة 14 رجب 1442 / 26 فبراير 2021.