• ×

د. عبدالله المسند

نصف المملكة يشاهد الكسوف الجزئي يوم الجمعة 29 رجب 1429هـ

د. عبدالله المسند

 0  0  1.2K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :
فبمشيئة الله تعالى سيحدث كسوف للشمس يوم الجمعة القادم الموافق 29 رجب 1429هـ، حيث سيحجب القمر أشعة الشمس عندما يكون بين الأرض والشمس وعندما تكون الأجرام الثلاثة على خط واحد حيث يقع كسوف كلي على بعض المناطق من الأرض وجزئي على مناطق أخرى، وسيشاهد الكسوف في السعودية بشكل جزئي كما في أوروبا وآسيا وكندا أيضاً، وهو الكسوف الأول في هذه السنة.
وتفاصيل كسوف الشمس Solar eclipse (وفقاً لأفق الرياض) سيكون على النحو التالي: بداية الكسوف الساعة 01:55 ظهراً (ويتقدم الحدث كلما اتجهنا شرق السعودية) بينما وسط الكسوف الساعة 02:20 وسينتهي الساعة 02:46 ومدة الكسوف حوالي 46 دقيقة، وفي السعودية سيشاهد المتابع جزءاً من قرص القمر يحجب أعلى يمين قرص الشمس.
علماً أن الجزء المنكسف فوق أراضي السعودية قليل جداً وتتراوح نسبته بين 1% إلى أقل من 20% حسب الموقع الجغرافي، وكلما اتجهنا إلى غرب السعودية قلت النسبة حتى تصل إلى صفر، وسيشاهد الكسوف أولاً في أقصى المنطقة الشمالية (عرعر ورفحا) ثم الشمال الشرقي (حفر الباطن) يلي ذلك المنطقة الشرقية والوسطى هذا من جهة ومن جهة أخرى لن يشاهد في مكة المكرمة ولا المدينة المنورة ولن يشاهد في الغربية ولا الجنوب الغربي
وقد تقام صلاة الكسوف في الشرقية لوضوح الحدث الساعة الثانية ظهراً تطبيقاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال" إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَكْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنَّهُمَا مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ كُسُوفًا فَاذْكُرُوا اللَّهَ حَتَّى يَنْجَلِيَا".
ويشار إلى أن مخروط ظل القمر والذي يمثل الكسوف الكلي Total eclipse سيتحرك من الغرب إلى الشرق حيث يبدأ من شرق كندا مرورا بجزيرة جرينلند فالدائرة القطبية ومن ثم وسط روسيا ومنغوليا وأخيراً ينتهي الكسوف الكلي في الصين 
وعرض الكسوف الكلي 237كم ومدته دقيقتان و 27 ثانية. وفي المناطق التي تشهد كسوفاً كلياً سوف يرى الناس قرص الشمس والقمر بحجم واحد! على الرغم أن قطر الشمس أكبر من قطر القمر 400 مرة! وسبب ذلك أن الشمس تبعد عن الأرض بمسافة أطول من بعدها عن القمر بـ 400 مرة لذا سيشاهدون قرص الشمس مساوياً لقرص القمر في الحجم ولله في خلقه شؤون.
ويذكر أن هذا آخر كسوف في هذه السنة، بينما آخر كسوف (كلي) شوهد في السعودية كان في 25 فبراير 1952م بينما أقرب كسوف (كلي) سيشاهد في السعودية في 2 أغسطس 2027م يليه كسوف (كلي) آخر في 20 مارس 2034م والله أعلم.
تحذير:
أهيب بالجميع بتجنب النظر إلى الشمس مباشرة أو حتى باستخدام نظارات شمسية أو أفلام محترقة ونحوها نظراً لخطورة الأشعة الشمسية المرئية والمباشرة على العين والتي قد تصيب بالعمى المؤقت أو تلحق بها أضرراً دائمة، ويشار إلى أن هناك نظارات خاصة لمتابعة الكسوف تدعى Ëclipsers Glasses، كما أتمنى من إعلامنا المرئي والمسموع توعية المواطنين والمقيمين في سياق عدم مشاهدة الكسوف مباشرة دون نظارات الكسوف الخاصة والله يحفظ الجميع.
 


التعليقات ( 0 )