• ×

أ.د. أحمد القاضي

من هم شهود يهوا؟ وهل يحل للمسلم أن يتزوج منهم؟

أ.د. أحمد القاضي

 0  0  742
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

السؤال: أخي تزوج من إمرأة أمريكيه من شهود يهوا و أنجب منها طفلة عمرها 9 سنوات و سموها سارة نيكول و قد سبق أن أنجبت ولد من الزنا مع صاحب لها و رباه أخي وقد أنجب أخي منها ولد و سموه جشوا يوسف وكم من مرة حدث بينهما شجار و في كل مرة تدخله السجن ويأتي ليقيم عندي و يستقيم حاله ويصلي ويفعل الخير الكثير و طلق زوجته وكانت تذهب لمكان صلاتها وتصطحب البنت و الولد معها و لا يقول أخي لا وأخذت تكره الأولاد في صلاتنا نحن المسلمون و المرة تلو المرة ما يحدث بينهما شجار قتدخله السجن و بترك البيت وأخو الأولاد شاب فاسد و عنده صاحبة و كثيرا ما يفعل الفاحشة أمام إخوته و في أخر مرة فضلت إبنها علي أخي و الأن يريد الرجوع ليربي أولاده و أحب أن أعلمكم أنه عرض عليها الأسلام أكثر من مرة و لكنها رفضت بشدة أحب أن أسأل فضيلتكم من هم شهود يهوا وهل هم من أهل الكتاب حقا و هل يجوز رجوعه إليها وهل يحل للمسلم أن يتزوج منهم و لو أفتيتم بالرجوع ما هي الشروط اللازمة لذلك و جزاكم الله الخير كله.

الجواب:
الأخ الكريم :
أرجو أن تجد فيما يلي ضالتك:
(شهود يهوه) طائفة دينية تتظاهر بالنصرانية، وتتبنى العديد من العقائد والرموز والشعارات اليهودية . تأسست عام 1874م على يد الراهب (تشارلز راسل) . و(يهوه) هو اسم الرب عند اليهود . يؤمنون بعودة المسيح، ويزعمون أنه يقيم دولة اليهود الكبرى، التي تمثل الجنة الدنيوية، ولا يؤمنون بالبعث والآخرة . ونظراً لوضعها الملفق لم تعترف بها معظم الكنائس النصرانية، بل تحذر منها . ويمتاز أفرادها بالتفاني في الدعوة لطائفتهم، ومحاولة اجتذاب الأتباع، ويحظون بدعم مادي هائل مكنهم من إصدار العديد من المجلات والمطبوعات، مثل مجلة (برج المراقبة) ومجلة (استيقظ) اللتان تطبعان بملايين النسخ ، بمختلف اللغات .
وبالجملة، فهم طائفة من طوائف أهل الكتاب، تجري عليهم أحكامهم .وما ورد في السؤال أعلاه يكشف عن شؤم نكاح المسلم بالكتابية في ظل القوانين الغربية، التي لا تجعل للرجل قوامة على زوجته، ولا أولاده، وإن كان أصل نكاح الكتابيات جائز، لكن لا بد من النظر للمصالح والمفاسد في كل حالة .
والذي أرى أن يسعى أخوك لاستنقاذ ولديه منها، ولو بالإغراء المادي، ويفارقها، ولا حرج أن يستشير محامياً ليدله على أقرب الطرق المناسبة قانونياً، حتى لا تستفرد بتربية الأولاد، وتنشئهم على النصرانية . والله المستعان .


التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:36 مساءً الجمعة 18 ربيع الأول 1441 / 15 نوفمبر 2019.